المشرف التربوي مهامه ومسؤولياته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المشرف التربوي مهامه ومسؤولياته

مُساهمة  esambotani في الأحد يوليو 31, 2011 6:56 am

[[
size=24]size=18]المشرف التربوي مهامه ومسؤولياته[/size]
ليس من السهل إيراد تحديد واضح لمهمات المشرف التربوي ومسئولياته،وحصرها على نقاط معينة ، وذلك لأن نوعية هذه المهمات تعتمد على مفهوم الإشراف التربوي، وفلسفته، وأهدافه التي يتطلع ألي تحقيقها، وبما أن هذه الفلسفة وتلك الأهداف والمفاهيم تختلف من مجتمع إلى آخر فليس من الغريب أن تكون عملية تحديد تلك المهمات غير سهلة، وهذا لا يعني (بالطبع) أننا لا نستطيع أن نحدد تلك المهام بشكل عام.
وتجدر الإشارة إلى هذا أن كثير من تلك المهمات الني ! تكون واردة في الوظائف والأسس العامة، أو كفايات المشرف التربوي ، وذلك لتكامل هذه العناصر ونداخلها بحيث لا يمكن الفصل بينهم. وفيما يلي أهم هذه المهمات مسؤوليات المشرف التربوي:
أ. مهام عامة (تخطيطية وإدارية):
1) إعداد خطة إشرافية شاملة تلم بجميع الجوانب التربوية، ووضعها في صورة مراحل متتابعة،أن يحدد لكل مرحلة أهدافها، ومحتواها بالوسائل والأنشطة اللازمة لتحقيقها، والزمن المحدد وتقويمها.
2) الإطلاع على التعليمات واللوائح الإدارية ذات العلاقة بالعمل التربوي والتعليمي، والتي تهم. المشرف التربوي وتعينه في أداء عمله الميداني .
3) دراسة لائحة الاختبارات و التعاميم الخاصة بها ومتابعة تنفيذها، وإمداد المعلمين بالتوجيهات.. اللازمة التي تعينهم على أداء عملهم عند وضع الأسئلة ذات المواصفات الجيدة.
4) دراسة التقارير الإشرافية السابقة لراسمة تحليلية، بهدف تعرف أنماط السلوك التعليمي الذي يحتاج. المعلم إلى تطويره وتحسينه.
5) مراجعة التوجيهات الفنية للمشرفين السابقين، حتى لا يحدث تكرار لها، وحتى يبدأ من حيث انتهي إليه سابقوه.
6) إعداد النشرات التربوية* وتعميمها على المدارس، والتي تشتمل عادة على توجيهات محددة.. سلبيات الأعوام السابقة.
7) مقابلة المعلمين الجدد والتعرف عليهم، والإلمام بظروفهم، وتزويدهم بالتوجيهات اللازمة توزيعهم على المدارس.
Cool التأكد من توافر الطاقة البشرية للمدارس، وتناسب المهام المسندة إلى كل منهم.
9) التأكد من الخطة المرحلية لزيارة المدارس والمعلمين، مع مراعاة المرونة، وملاحظة عنصر الزمن ضمانا لما قد يحدث من الحاجة الماسة إلى المشرف في بعض المدارس.
10) الاطمئنان إلى توزيع الجداول على معلمي المادة حسب التخصص والمراحل الدراسية التي..تحتاج إلى تخصصات، وتوزيع المناهج على أشهر العام الدراسي، والتأكد من إلمام المعلمين بموضوعات المناهج، وتوزيع نشاط المادة، مع مراجعة التخطيط الزمني للمناهج والنشاط.
11) حث مديري المدارس والمعلمين على تدارس جميع اللوائح والأنظمة والتعاميم والنشرات التربوية وتفهمها والعمل على تطبيقها والتوعية بها.
12) تطبيق نظام القبول والتسجيل للتلاميذ، ومتابعة اللوائح والتعاميم الصادرة بهذا الشأن والإشراف على توزيع الطلاب على الفصول في بداية العام، مع مراعاة القدرة الاستيعابية للفصل حسب النسبة المقررة لذلك.
13) إعداد حصر كامل لإمكانات المدارس من الكنب والمراجع والأدوات والأجهزة والوسائل التعليمية الأخرى، وإعداد بيان بالعجز مها والعمل على استكماله.
14) دراسة صلاحية المبني، ونظافة، وسعة غر فه.
15) مساعدة المعلمين على فهم الأهداف التربوية، وكيفية تحقيقها، وبث روح التحديد والابتكار فيما بينهم، وتشجيعهم على الاطلاع والنمو الذاتي، وفهم متطلبات وظيفتهم، والإيمان بها إيمانا يدفعهم إلى الإخلاص في أدائها، ويحمل! على التفاني في القيام بها على أفضل وجه ممكن.
16) عقد اجتماعات ولقاءات مع المعلمين لمناقشة كل ما من شأنه رفع مستوى أداء المعلم وتحصيل الطالب.
17) إعداد سجلات مفصلة، والاحتفاظ ببيانات عامة تشتمل على مسح المدارس التابعة له، وحصر عدد المعلمين الذين يشرف عليهم، ومؤهلاتهم والدورات التدريبية التي التحقوا بها، وخلاصة التقارير التي كتبت عن أدائهم في تدريس المادة.
18) الاشتراك في المقابلات الشخصية للأعمال القيادية، (مدير مدرسة أو وكيل أو أي عمل إداري يتطلب ذلك).
19) متابعة ودراسة كل ما يطرأ من ظواهر غير عادية في المدارس، والاهتمام بالحالات التي تستوجب الدراسة والبحث والعناية بها ومعالجتها.
20) الإسهام في معالجة المشكلات التربوية في المدارس بالتعاون مع المعلمين ومع الإدارة.
21) متابعة المستحدثات والتجارب الرائدة التي تنفذ في المدارس وتعميمها.
22) إجراء البحوث والدراسات التربوية الموجهة نحو تحسين العمل التربوي.
23) إعداد تقرير نهائي بعطي صورة واضحة عن واقع العمل، والأعمال الذي قام بها، وعدد المعلمين الذين أشرف عليهم، وتقويمهم في ضوء النموذج المعد من قبل الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة المعارف.
24) دراسة نتائج اختبارات العام السابق، وتعرف نواحي القصور وأسبابها، واقتراح الحلول لمعالجتها والإفادة منها.
ب. مهام خاصة (فنية):
ا. مهام تتعلق بالطالب:
الطالب هو محرر العملية التربوية وهدفها الأول، وعلى المشرف التربوي أن يوجه عملية التعليم وجهود المعلمين نحو تحقيق الآتي:
- العناية بالنمو المتكامل للطالب (دينا وعلمياً وعملياً واجتماعياً... الخ) وعدم الاقتصار علىالنمو المعرفي فقط.
- العناية بالفروق الفردية ومراعاتها في التدريس وفي المناقشات والاختبارات، ورعاية الموهوبين وتنمية مواهبهم، ورعاية المتأخرين ومساعدتهم.
- إقامة علاقة طيبة مع الطلاب وتفهم مشكلاتهم ، والعمل على حلها بأسلوب تربوي راق.
- تمني حوافز إيجابية لتحقيق انضباط الطلاب، وملاحظة مدى التزامهم وانتظامهم، والعمل على تعديل سلوكهم.
- غر س قيمة العمل التطوعي وتنمية جانب المبادرة الذاتية والإيجابية في نفوسهم.
- تنمية الثقافة العامة لدى الطلاب، وشراكهم في بحث القضايا المهمة، والاستماع إليهم برحابة صدر وسعة أفق
- مكافأة المجتهد الجاد الملتزم المنتج من الطلاب.
- تبني قيم تحقق واقعية التعلم لدى الطالب ومنها الاعتزاز الديني والانتماء الوطني، وقيمة العلم للإنسان... الخ.
2. مهام تتعلق بتقويم المعلم:
يقوم المشرف التربوي بتقويم المعلم من الجوانب التالية:
-إعداد الدروس إعدادا منتظما متكاملا، يراعي أصول الإعداد وتقنياته.
- التمهيد للدرس، وربط مكونات الدرس السابق بمعطيات الدرس الجديد، وتهيئة الطلاب له.
- تناول الدرس بأسلوب يحقق الأهداف المرغوبة.
- قياس استجابة الطلاب للمادة الدراسية، ومدى قدرتهم على ربط المادة الدراسية بالحياة وواقع المجتمع..
- قياس استخدام المعلم للوسائل التعليمية، وتوظيفها، وتنويعها بما يحقق الأهداف المرجوة منها.
- قياس مراعاة المعلم للفوارق الفردية بين الطلاب (في الميول والاتجاهات والحاجات والقدرات) مع توزيع جهوده على الطلاب بشكل متوازن.
- تدريب الطلاب على التفكير العلمي، والعمل على استفادتهم من الأعمال التحريرية والواجبات المنزلية وحثهم على اهتمامهم بالقراءة والاطلاع.
- كفاية المعلم العلمية وثقافة العامة وحرصه على التجديد والابتكار.
- استخدامه للأساليب التقويمية المناسبة التي تظهر مشوي الطلاب الحقيقي من الناحيتين التحصيلية والسلوكية.
- نعاونه مع إدارة المدرسة، والآباء والطلاب، وجهوده في النشاط المدرسي وخدمة البيئة المحلية..
- اهتمامه بمظهره العام وحرصه على استثمار وقته بما ينفع طلابه.
3. مهام تتعلق بالمناهج الدراسية والكتب وطرق التدريس:
أ- المناهج الدراسية وطرق التدريس:
- دراسة اللوائح والتعاميم والتوجيهات الصادرة من الجهات المسؤولة في وزارة المعارف، بشأن المناهج الدراسية، لمتابعة تنفيذها بكل دقة وعدم الخروج عنها.
- الإلمام بالمقررات وأهدافها في المراحل والصفوف المختلفة، خاصة عدم الخروج عنها للحذف أو الإضافة أو التصحيح، وإبلاغ المعلمين بذلك في الوقت المناسب.
- تبصير المعلمين بأمثل الطرق في تدريس الموضوعات المختلفة، بحيث يختار المعلم الطرق المناسبة لكل درس أو وحدة أو مادة دراسية، بما يتفق مع طبيعتها ويتلاءم مع قدرات الطلاب فيها.
-تكليف بعض المعلمين نوي الخبرة والكفاءة تنفيذ نماذج لبعض الدروس (دروس توضيحية) ، يحضرها مجموعة من المعلمين في مدرسة واحدة أو عدد من المدارس المختلفة ، لتبادل الخبرات بين المعلمين.
- مطالبة المعلمين بوضع خطة منظمة هادفة لمراجعة موضوعات المنهج الدراسي المقرر في نهاية كل وحدة دراسية أو فصل دراسي، و إرشادهم إلى الأساليب الصحيحة للمراجعة.
- إعداد الدراسات والتقارير عن المناهج الدراسية من حيث (أهدافها ومحتواها وأنشطتها) والعمل على رفعها إلى جهات الاختصاص بالوزارة.
ب- الكتب المدرسة:
- التأكد من وصول الكتب المدرسية إلى المدارس وفق الطبعات المصرح بتوزيعها، والتأكد من تسليمها للطلاب في الوقت المناسب، ومن كفايتها العددية.
- مناقشة المعلمين في الكتب المدرسية المقررة، ومدى ملاءمتها ووفائها باحتياجات المناهج الدراسية، ومراجعتها للتأكد من خلوها من الأخطاء العلمية والمطبعية ، و إشعار جهات الاختصاص بذلك.
- توجيه المعلمين إلى العناية بالنشاطات التقويمية الواردة في بعض الكتب المدرسية ومناقشتها مع الطلاب، ومعرفة مدى قدرتها على قياس الأهداف وتحقيقها.
-إعداد قائمة بالمراجع العلمية والتربوية للمادة، مما هو موجود في مكتبة المدرسة أو خارجها وتوجبه المعلمين إلى الإفادة منها.
- توجيه المعلمين إلى منع الطلاب من كتابة الملخصات التي تصرفهم عن استخدام الكتاب المدرسي، والاقتصار على الملخص السبوري الذي يكتب على شكل نقاط رئيسية تستنبط
من أفواه الطلاب.
4. مهام تتعلق بالوسائل والتجهيزات المدرسية:
- الاطلاع على قائمة الوسائل التعليمية التي تصدرها الجهات المختصة في وزارة المعارف، وتوزعها على المدارس على اختلاف مراحلها، لمعرفتها والإفادة منها.
- حصر الوسائل التعليمية الموجودة في المدارس، لمعرفة نواحي العجز والزيادة، ثم تصنيفها والتوجيه إلى كيفية استخدامها وصيانتها.
- تدريب المعلمين على استخدام الأجهزة الحديثة الخاصة بالمادة وصيانتها.
- العمل بالتعاون مع جهة الاختصاص في إدارة التعليم- على تزويد المكتبات المدرسية بالكتب المفيدة للطلاب والمعلمون ومتابعة تنظيم المكتبات والدعوة إلى الإفادة منها، مع إبلاغ الوزارة بالملاحظات الخاصة بالمكتبة. .
- توجيه المعلبين إلى الاستفادة من جهود الطلاب الفردية والجماعية في إنتاج بعض الوسائل اليسيرة في جماعات النشاط المدرسي، ومنح المتفوقين جوائز تقديرية، أو التنويه بجهودهم والإشادة بها في الاصطفاف الصباحي.
هـ. مهام تتعلق بالتدريب:
- اقتراح البرامج التدريبية اللازمة للمعلمين، وذلك بعد دراسة وتحليل واقعهم المهني، وتحديد المهارات التي يمكن تطويرها عن طريق التدريب .
- المشاركة في ترشيح المعلمين للالتحاق بالبرامج التدريبية .
- إلقاء المحاضرات والتدريب العملي حسب التخصص .
- تقويم البرامج التدريبية وتقديم الاقتراحات الهادفة، لتطوير أسلوب العمل فيها والاستفادة القصوى منها .
- متابعة المعلمين الذين حضروا برامج تدريبية وتوجيهم للاستفادة مما تدربوا عليه وتقويم أثر برامج التدريب على أدائهم .
6. مهام تتعلق بالأنشطة المدرسية :
- توجيه المعلمين إلى أهمية النشاط المدرسي وضرورته، لنمو الطلاب نمواً متكاملاً، و إعدادهم إعداد أ تربوياً سليماً.
- دارسة أنواع النشاطات الخاصة بالمواد في جميع الصفوف الدراسية مع المعلمين بهدف وضع خطة عملية للتنفيذ.
- توجيه المعلمين إلى المشاركة الفاعلة في الإشراف على البرامج المختلفة للأنشطة المدرسية ومنها (برامج الإذاعة والصحف وعمل الوسائل والمسابقات الثقافية..... الخ) وتوجيه هذه النشاطات لخدمة المادة ونشاطها التربوي والتعليمي .
- توجيه المعلمين إلى الاهتمام بتوثيق خطوات النشاط الذي يتولى كل منهم الإشراف عليه في ضوء محاضر وتقارير ورسوم وإحصاءات.
- مساعدة المدارس على وضع الترتيبات اللازمة لإعداد المعرض السنوي العام، والإشراف على إخراجه بالصورة المناسبة.
7. مهام تتعلق بالاختبارات :
- توعية المعلمين بما تضمنته اللائحة العامة للاختبارات، والمذكرة التفسيرية لها، وكل
ما جد من تعاميم تتعلق بها، ودراسة ما طرأ من تعديلات عليها.
- إيضاح أساليب تقويم الطلاب بحيث يعطي هذا التقويم صورة صادقة عن تحصيل الطلاب وسلوكهم.
- الاطلاع على دفاتر أعمال السنة والاختبارات، للاطمئنان على دقة تقويم المعلم لأعمال الطلاب ونشاطاتهم.
- إعداد توجيهات خاصة بالاختبارات تتضمن المواصفات الفنية للأسئلة في المراحل الدراسية المختلفة، وإرشادات خاصة بالتصحيح وتوزيع الدرجات والمراجعة والرصد في الكشوفات.
- دراسة نتائج الاختبارات وتقويمها ووضع الخطط العلاجية المناسبة لها .

عصــــام البوتــــاني
[/size]
avatar
esambotani

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
الموقع : eshraf.alafdal.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eshraf.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى