مــلف شامل لعـلاج مشاكل الاسنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مــلف شامل لعـلاج مشاكل الاسنان

مُساهمة  esambotani في الخميس أغسطس 04, 2011 2:09 pm

مــلف شامل لعـلاج مشاكل الاسنان
________________________________________

مشاكل , لعـلاج , مــلف , الاسنان , شامل

مــلف شامل لعـلاج مشاكل الاسنان


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أولا


...الحشوات...


تستخدم حشوات الأسنان بشكل رئيسي لعلاج تسوس الأسنان. و في حالة وجود تسوس يقوم طبيب أسنانك بحفر السن لإزالة التسوس ومن ثم يملأ أو يحشو الفراغ الناتج بأي من المواد التي تدعي "حشوات الأسنان". كما يمكن استخدام حشوات الأسنان لترميم الأسنان المكسورة (من دون تسوس) أو تصليح أي سن تغير شكله نتيجة لاتباع عادات غير صحية (كعض الأظافر أو طحن الأسنان).


ما الخطوات المتبعه لحشو الاسنان؟
في البداية يقوم طبيب الأسنان بتخدير المنطقة حول السن الذي يراد حشوه. ثم يقوم باستخدام أدوات حفر الأسنان أو الليزر لإزالة تسوس الأسنان. بعد التأكد من إزالة كافة المناطق المتسوسة في السن سيقوم طبيبك بتنظيف وترتيب المكان لاستقبال الحشوة. بعد وضع الحشوة يقوم الطبيب بصقلها وتلميعها وترتيبها بشكل يتناسق مع بقية الأسنان الطبيعية

تبيض الأسنان

تبييض الأسنان كما يدل الاسم هو علاج يؤدي إلى أسنان ناصعة البياض و ابتسامة طبيعية براقة. الهدف من علاج تبييض الأسنان السليم والمعتدل هو الوصول إلى أسنان بيضاء طبيعية المنظر، لونها أنصع بقليل من بياض العينين.
لا يصلح تبييض الأسنان لكل الأشخاص.

لا ينصح باستخدامه في الحالات التالية
العمر أقل من 16 سنة: لا يحبذ تبييض أسنان من هم دون 16 سنة بسبب أن عصب السن عادة ما يكون كبير و قريب عند الصغار ويمكن لمحاليل التبييض أن تؤثر على صحة العصب أو تؤدي إلى حساسية في السن.

الأسنان الحساسة: التبييض عادة ما يزيد من حساسية الأسنان، و استخدامه على أسنان حساسة يزيد من تفاقم المشكلة.


أثناء الحمل أوالرضاعة.

التهابات أو أمراض اللثة.

وجود حشوات أو تيجان أو جسور:
لا يمكن تبييض الحشوات البيضاء أو التيجان أو الجسور.
لذا فإن التبييض سوف يقوم بتبييض الأسنان الطبيعية ويخلق نوع من عدم التجانس.
و في حال الرغبة في التبييض يجب عمل التبييض أولا، ثم ينتظر أسبوعين على الأقل لتأخذ الأسنان لونها، و بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع الحشوة أو التاج.


الأسنان الداكنة جدا:
يعمل التبييض بشكل جيد على تبييض الأسنان الصفراء، أما الأسنان التي يميل لونها للبني يكون تبييضها أصعب، و الأسنان المائلة إلى اللون الرصاصي أو البنفسجي الداكن لا يمكن تبييضها بشكل جيد أو لا يمكن تبييضها بتاتا.
يمكن استخدام علاج آخر للأسنان الداكنة جدا كالحشوات أو التيجان. طبيب أسنانك هو أفضل من يمكنه عرض الخيارات الملائمة لحالتك .


التوقعات الخيالية:
تبييض الأسنان يؤدي إلى أسنان جميلة وبراقة عند الغالبية العظمى من المرضى . لكن هناك نسبة من الأشخاص لا تتجاوب أسنانهم بالشكل الذي يتوقعونه كالمدخنين مثلا، و على المدخنين أن يعرفوا أن نتائج التبييض تكون أقل بكثير ما لم يتوقفوا عن التدخين خصوصا خلال عملية التبييض.


ما هى انظمة تبييض الاسنان؟
مع جميع أنواع التبييض سوف تتفاوت النتائج من شخص لآخر، وتعتمد درجة نجاح التبييض على حالة الأسنان الصحية، و على نوع و درجة اصفرار الأسنان، و نوع وتركيز المحلول المستخدم في التبييض، و الوقت المستخدم , و اتباع المريض التعليمات، و نظام التبييض أنظمة تبييض الأسنان .


معاجين الأسنان المبيضة :
تجدها على أرفف الجمعيات أو الصيدليات وتحتوي على مواد مصنفرة ومواد كيميائية مبيضة. معاجين الأسنان المبيضة لا تبييض بعمق ولا تستطيع الوصول إلى نتائج كالتي يمكنك الوصول اليها بالتبييض عند طبيب الأسنان.


إن معاجين الأسنان المبيضة يمكن أن تبييض أسنانك درجة واحدة أو أقل. أما التبييض عند طبيب الأسنان فيمكن أن يبيض أسنانك من ثلاث إلى ثمان درجات.


تبييض الأسنان المنزلي :
أ) يشرف طبيب أسنانك على صنع وعاء خاص بحجم أسنانك يسمح هذا الوعاء بأقصى درجة من التلامس بين الأسنان ومحلول التبييض. يوضع محلول تبييض الأسنان داخل الوعاء ويترك في الفم وقت النوم. تعد هذه أفضل وسيلة منزلية لتبييض الأسنان .


ب) يمكن شراء وعاء مسبق الصنع للأسنان، و يأتي هذا الوعاء بحجم واحد للجميع، و يعتبر فعال نسبيا لكن ليس كالوعاء الذي يصنعه طبيب أسنانك خصيصا لك. يوضع محلول التبييض داخل الوعاء ويترك فترة النوم في الفم.


ج) قطع التبييض اللاصقة: يمكنك شراء هذه القطع اللاصقة في الجمعيات أو الصيدليات، و توضع هذه القطع على الأسنان الأمامية مرتين في اليوم فترة 30 دقيقة لمدة أسبوعين، تقوم خلالها المواد الموجودة على القطعة بتبييض الأسنان، و يمكن أن تعيش نتائج هذا التبييض فترة أربعة أشهر.


التبييض عند طبيب الأسنان:
أفضل وأسرع وسائل تبييض الأسنان، حيث يستخدم الطبيب مواد شديدة التبييض لكنها لا تؤثر على قوة الأسنان، سيقوم الطبيب بوضع طبقة واقية للثة حول الأسنان لتجنب تأثير مواد التبييض عليها ومن ثم يتم وضع هذه المواد على الأسنان مباشرة. يمكن استخدام الليزر للإسراع في عملية التبييض.


ما هى اكبرالفروقات بين التبييض المنزلي والتبييض عند طبيب الاسنان؟



فترة التبييض :
تأخذ فترة التبييض المنزلي أسابيع عديدة حسب حالة الأسنان و العديد من العوامل المذكورة أعلاه، ولكن غالبا ما تأخذ عملية التبييض عند طبيب الأسنان زيارة واحدة ( أقل من ساعة).


الإشراف :
تتم عملية التبييض عند طبيب الأسنان تحت إشراف الطبيب، أما عملية التبييض المنزلي فتفتقد هذا الإشراف.

التكلفة:
التبييض عند طبيب الأسنان يكلف أكثر من التبييض المنزلي، لذا فانه من الجدير بالذكر أن التبييض المنزلي يمكن أو يوصل أسنانك إلى البياض الذي ترغبه بسعر أقل خصوصا إذا كان لون أسنانك قريب من اللون الذي ترغب الوصول إليه.

هل هناك وسائل لتقليل مخاطر التبييض المنزلي؟
هناك مشكلتان مرتبطتان بتبييض الأسنان الأولى هي ازدياد حساسية الأسنان للساخن والبارد والثانية التهاب أو هيجان اللثة:


هيجان اللثة:
غالبا ما ينتج بسبب استخدام وعاء التبييض المنزلي مسبق الصنع و يكون حجمه أكبر من اللازم هاتان المشكلتان مؤقتتان وتتوقفان خلال يومين إلى ثلاثة أيام بعد توقف التبييض.


للتقليل من حساسية الأسنان:
استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة (تحتوي على نيترات البوتاسيوم - Potassium Nitrate - والتي تهدئ من حدة الحساسية والشعور بالألم.


هل تعتبر عملية تبييض الاسنان خالية من العواقب؟
أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية قبولها لبعض مواد و محاليل التبييض و ذلك بعد تجربتها على أعداد كبيرة من المراجعين الأمريكيين، ومن المحاليل التي تم قبولها من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية :



1- 10% أول أكسيد الكارباميد - Carbamide Peroxide - وهو المحلول الوحيد المسموح لطبيب الأسنان أن يصفه للتبييض المنزلي.
2- 35% أول أكسيد الهيدروجين - Hydrogen Peroxide - وهو محلول يستخدم لتبييض الأسنان عند الطبيب.
هذان المحلولان هما الوحيدان الحاصلان على الاعتراف. أما باقي وسائل التبييض للأسنان فغير معترف بها (يمكن أن تكون فعالة لكن جمعية أطباء الأسنان الأمريكية لا تضمن سلامتها للاستخدام البشري).


ما هى نتائج التبييض على المدى البعيد؟
لا يدوم تبييض الأسنان مدى العمر.
الأشخاص الذين يستهلكون مأكولات أو مشروبات تحتوي على الأصباغ (كالحلويات أو العصائر الملونة أو الشاي و القهوة) أو المدخنين يمكن أن تبدأ أسنانهم بالاصفرار بعد شهر واحد من التبييض و يمكن أن يستمر تأثير التبييض لسنة كاملة أو اكثر عند غير المدخنين والذين لا يتناولون أطعمة و مشروبات تحتوي على الأصباغ.


هل هناك تعليمات تزيد من عمر التبييض؟
تجنب استهلاك المواد التي تحتوي على الأصباغ.
فرش أسنانك فورا بعد تناول المأكولات أو المشروبات الصابغة للأسنان.
إذا كنت تريد شرب مواد صبغية حاول استخدام عود الشراب و حاول منع لمس المشروب لأسنانك الأمامية.
اتبع إرشادات تنظيف الفم والأسنان. فرش أسنانك على الأقل مرتين في اليوم، و استخدم الخيط مرة واحدة قبل النوم.
استخدم معجون أسنان مبيض (مر ة أو مرتين في الأسبوع فقط) لإزالة البقع المترسبة على أسطح أسنانك و استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وغير مبيض بقية أيام الأسبوع.
عاود التبييض كل ستة أشهر أو سنة أو سنتين على حسب طريقة التبييض التي استخدمته، و إذا كنت من المدخنين أو من مستهلكي المواد الصابغة يمكن أن تحتاج للتبييض ثلاث أو أربع مرات في السنة.

اسئلة شائعة؟

هل يؤدي التبييض الى ازاله الطبقه الخارجيه للاسنان؟
إن استخدام المحاليل المصرحة من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية والمتوفرة عند معظم أطباء الأسنان حول العالم لا تؤثر بتاتا على صلابة وقوة الأسنان. هذه المواد هي :
1- 10% أول أكسيد الكارباميد - Carbamide Peroxide
2- 35% أول أكسيد الهيدروجين -

هل يؤدي التبييض الى تلف حشوات الاسنان؟
تمت تجربة المحاليل المصرحة في التبييض من قبل العديد من أطباء الأسنان في العالم و لم تسبب أي تلف على الحشوات بأنواعها.
تجدر الإشارة بأن الحشوات والتيجان والجسور لا تزداد بياضا بمحاليل تبييض الأسنان. لذلك فإن تبييض الأسنان قد يجعل لون الحشوة أو التاج أو الجسر مختلفا عن لون الأسنان الطبيعية التي تتأثر بالتبييض، و يجب بالتالي تغير الحشوة أو التاج أو عدم القيام بالتبييض لتجنب هذه المشكلة.


هل تؤثر محاليل التبييض على عصب الاسنان؟
لا يوجد أي دليل على أن التبييض يؤثر سلبيا أو بالإيجاب على عصب الأسنان، وفي إحصائية أعدها معهد الصحة الوطني الأمريكي على مجموعة من الأمريكيين، أنه بعد سبع سنوات من تبييض أسنانهم لم يحتاج أي منهم علاج عصب على الإطلاق.

الجسر

يقوم الجسر بسد الفراغ و تعويض النقص الناتج عن فقدان سن واحد أو عدة أسنان.
يتكون الجسر من ثلاث أجزاء متصلة:
• تاج أمامي: على السن أمام الفراغ.
• تاج خلفي: على السن خلف الفراغ.
• تاج ثالث (الجسر) لا يبنى على سن و يصنع متصلا بالتاج الأمامي و بالتاج الخلفي لسد الفراغ.
عادة ما يصنع الجسر من الذهب أو من خليط من المعادن أو من البورسلان الأبيض.
يمكن استخدام أسنان طبيعية أو استخدام زراعة الأسنان لتثبيت تيجان أمامية وخلفية يبنى عليها الجسر.

ما هى مميزات علاج الجسور؟
الجسر يحسن من شكل الابتسامة لأنه سيقوم بسد الفراغ الناتج عن فقدان سن أو أكثر.

يحسن الجسر من القدرة على مضغ الطعام.

في حالة فقدان الأسنان الأمامية، يقوم الجسر بتحسين القدرة على النطق و التفوه بمخارج الحروف.

يوزع الجسر الحمل الذي يشكله مضغ الطعام على عدد أكبر من الأسنان وبذلك يقل الحمل على الأسنان الأخرى و يطول من عمرها.
يمنع الجسر الأسنان المجاورة من التحرك من مكانها الطبيعي.

كيف يتم تحضير الجسور؟
يتطلب تحضير الجسر زيارتين على الأقل لطبيب الأسنان.

في الزيارة الأولى يقوم طبيب الأسنان بدراسة حالة أسنانك و من ثم تحضير الأسنان بطريقة طبية. الأسنان التي تم تحضيرها هي التاجين الأمامي و الخلفي.
يتطلب تحضير الجسر زيارتين على الأقل لطبيب الأسنان.
في الزيارة الأولى يقوم طبيب الأسنان بدراسة حالة أسنانك و من ثم تحضير الأسنان بطريقة طبية. الأسنان التي تم تحضيرها هي التاجين الأمامي و الخلفي.

بعد ذلك يقوم الطبيب بأخذ طبعة للأسنان و إرسالها الى مختبر لصنع الجسر. أخذ هذه الطبعة مهم جدا لأنها الوسيلة التي تمكن فني المختبر من التعرف على شكل أسنانك و المسافة المراد ملؤها بالجسر.

في آخر هذه الزيارة يقوم طبيبك المعالج بصنع جسر مؤقت لحماية الأسنان المكشوفة التي تم حفرها و منعها من التحرك خلال الفترة التي يحتاجها المختبر لصنع الجسر.

في الزيارة التالية يقوم الطبيب بإزالة الجسر المؤقت و وضع الجسر الدائم مكانه.

الجسر بصورته النهائية.

كم سنه يمكن للجسر ان يعيش؟
يعيش الجسر ما بين خمسة و سبعة أعوام. عند اتباعك لإرشادات تنظيف الأسنان بشكل جيد، يمكن أن يعيش الجسر عشر سنين أو أكثر أحيانا.

هل سيكون مضغ الطعام أصعب عند تركيب الجسر؟
عادة ما يكون مضغ الطعام أسهل بوجود الجسر و ذلك لأن الجسر يقوم بزيادة عدد الأسنان في الفم. لكن في البداية يستحسن أكل المأكولات الطرية حتى تتعود على استخدام الجسر الجديد عند المضغ.

هل سيغير الجسر مخارج الحروف عند النطق؟
في حالة فقدانك الأسنان الأمامية لأي من الأسباب قد يكون النطق صعبا. الجسر في المنطقة الأمامية من شأنه أن يحسن مخارج الحروف.

كيف احافظ على الجسر لأطول فترة ممكنة؟
المحافظة على الجسر تعتمد بشكل كبير على المحافظة على سلامة التاج الأمامي و الخلفي للجسر لأنهم الأساس الذي يبنى عليه الجسر. تفريش الأسنان مرتين في اليوم و استخدام خيط الأسنان المقوى - Super Floss - للتنظيف أسفل الجسر يمنع التسوس و كذلك يمنع أمراض اللثة التي يمكن أن تسبب فقدان الأسنان. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان من شأنها الإطالة بعمر الجسر أيضا لأنها تمكن طبيب الأسنان من اكتشاف أي مشكلة قبل تفاقمها.


تجميل الأسنان الامامية

تجميل الأسنان الأمامية عبارة عن قشرة أو قطعة قليلة السمك بلون أسنانك، غالبا ما توضع على الوجه الخارجي للأسنان العلوية الأمامية.
تصنع و تلصق هذه القشرة لتغير لون الأسنان أو حجمها بهدف تحسين شكل الأسنان ومظهر الابتسامة. يمكن صنع القشرة التجميلية من البورسلان أو من الحشوة البيضاء. القشرة المصنوعة من البورسلان تعد أفضل لأنها تقاوم البقع بشكل أفضل ويمكن أن تعكس الصفاء بشكل أفضل كالأسنان الطبيعية . ناقش طبيب أسنانك عن نوع القشرة التجميلية الذي يناسبك.

ما هى المشاكل التي تعالجها القشرة التجميلية؟

تغير لون الأسنان : يمكن للعديد من الأسباب أن تغير لون الأسنان، كعلاج العصب غير المحكم أو الصدمات أو تسمم الفلورايد أو بعض المضادات الحيوية تيتراسيكلن ـ Tetracyclin.



الأسنان المتآكلة : بسبب أي من العادات الغير سليمة كعض القلم أو الأضافر أو طحن الأسنان ببعضها، أو بسبب التسوس.

الأسنان المتشققة أو المكسورة: نتيجة للصدمات، للتسوس أو غيرها من الأسباب.
وجود مسافات بين الأسنان: يمكن القشرة أن تغلق هذه المسافات.
الأسنان غير مرتبة في صف واحد.

ما هى مميزات القشرة التجميلية؟
تعطي القشرة التجميلية لونا ناصعا متجانسا مع بقية الأسنان.
تتأقلم اللثة بصورة جيدة مع مادة البورسلان.
تعتبر القشرة وسيلة فعالة لتجميل الأسنان وغير مدمرة لطبقة المينا أو للأسنان بالمقارنة مع علاج التيجان و الجسور.

ما هى عيوب القشرة التجميلية؟
عملية التحضير للقشرة لا رجعة فيها أي أن الطبيب لا يمكنه إرجاع أسنانك كما كانت قبل البدأ بالحفر.
القشرة أكثر كلفة من الحشوة البيضاء التي يمكن استخدامها لتغير أو تحسين شكل الأسنان .
لأن تحضير السن للقشرة يتطلب إزالة جزء من طبقة المينا قد يصبح السن أكثر حساسية للبرودة أو الحرارة.
قد لا تطابق القشرة التجميلية لون أسنانك تماما. تجدر الإشارة هنا أن لون القشرة لا يتغير بعد وضعه، لذلك إذا أردت تبيض أسنانك عليك فعل ذلك قبل وضع القشرة.
يمكن للقشرة التجميلية أن تسقط من مكانها. بالرغم من ندرة حدوث ذلك إلا أنه يفضل إلا تعض على أظافرك أو على أقلام أو عض أي شيء شديد الصلابة. إذا اضطررت إلى عض أجسام صلبة حاول استخدام أسنانك الطبيعية.
يمكن للتسوس أن يحل على السن الحامل للقشرة التجميلية.
لا تعد القشرة علاجا مثاليا للمصابين بأمراض اللثة أو غيرها من أمراض الفم و الأسنان.
القشرة ليست مناسبة للأشخاص الذين يطحنون أسنانهم لأن طحن الأسنان قد يؤدي إلى تشقق القشرة أو سقوطها من مكانها.

كم يمكن ان تعيش القشرة التجميلية؟
بشكل عام يمكن أن تعيش القشرة ما بين 5 - 7 سنوات بعد ذلك يجب تبديل القشرة.

هل تتطلب القشرة عناية خاصة؟
لا . اتبع إرشادات نظافة الفم والأسنان. كتفريش الأسنان مرتين في اليوم على الأقل واستخدام خيط الأسنان وزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر.
بالرغم من أن القشرة التجميلية المصنوعة من البورسلان تقاوم البقع قد أن يطلب منك طبيب أسنانك التقليل أو الامتناع عن التدخين أو تناول المؤكلات أو المشروبات التي تسبب تلون أو تبقع الأسنان.

هل هناك بديل للقشرة التجميلية؟
نعم، يمكن تجميل الأسنان الأمامية بوضع حشوة بيضاء أو بوضع تاج. يتم استخدام الحشوة البيضاء في حال كون التبقع أو التسوس طفيفا أو صغيرا. أما التاج فيستخدم في حال كون السن متسوسا بشكل كبير. تستخدم القشرة، كحل وسط للأسنان المتبقعة أو المتسوسة بشكل متوسط على السطح الأمامي فقط .

تسوية الأسنان
تسوية أو تشكيل الأسنان هي عملية يتم فيها إزالة القليل من مادة الأسنان (المينا) أو زيادة كمية قليلة من الحشوة البيضاء لتغير طول وشكل أو مساحة السن.

ما هي الحالات التي تستدعي تسوية الأسنان؟
تعتبر تسوية الأسنان من أكثر الوسائل التجميلية تحفظا فالتسوية علاج سريع غير مؤلم.
تستخدم تسوية الأسنان لإضافة نوع من التوازن والانسجام في الابتسامة .
و تسوية الأسنان علاج مثالي للحالات التالية:

إصلاح الكسور الصغيرة.

صقل مينا الأسنان ومساواة أي بروز أو نتوء في السن.
تعديل طول أو شكل أي من الأسنان ليطابق السن المقابل له في الجهة الأخرى.

متى تعتبر تسوية الأسنان غير مجدية؟

لا تستخدم تسوية الأسنان في حال وجود كسور أو شقوق كبيرة في الأسنان.

ما الذي يتضمنه علاج تسوية الأسنان؟
الفحص الأولي : سيأخذ طبيب أسنانك أشعة لمعرفة ما إذا كان عصب أسنانك بعيدا عن المنطقة التي يرغب بتسويتها. إذا كان العصب قريبا أو إذا كانت طبقة مينا السن قليلة السماكة لن يستطيع الطبيب تسوية السن وسيعرض عليك حلا آخرا.

عملية تسوية الأسنان :

لأن تسوية الأسنان تتم في طبقة المينا بعيدا عن عصب الأسنان فإن البنج الموضعي لا يعد ضروريا، و يستخدم الطبيب أحد أدوات الحفر أو برد الأسنان لإزالة كمية صغيرة من طبقة المينا، و بعد ذلك سيقوم طبيبك بتلميع السن أو الأسنان.

ما هى المخاطر الناتجة عن تسوية الأسنان؟

إن طبقة المينا لا تتجدد فيجب توخي الحذر عند إزالتها. إذا قامت تسوية الأسنان بإزالة كل طبقة المينا أو لم تترك سوى طبقة خفيفة من المينا فإن السن سيصبح حساسا للحرارة والبرودة وللحلويات.



cheers cheers عصــــام البوتانـــي cheers cheers
avatar
esambotani

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
الموقع : eshraf.alafdal.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eshraf.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى